حلقة نقاشية إقليمية عن الحكومة المفتوحة في عمّان

عمّان، 20 أغسطس/آب 2014 - تعاون مركز الشفافية الأردني مع المنظمة العربية لمكافحة الفساد، وهما عضوان في المجموعة غير الحكومية الخاصة بالشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، من أجل تنظيم حلقة نقاشية إقليمية بعنوان "شراكة الحكومة المفتوحة: تطوير المبادرة وتعزيز الشراكة"، وذلك في مدينة عمّان بتاريخ 19 أغسطس/آب 2014. 

طرحت الندوة، التي شارك فيها سياسيون ومتخصصون من الأردن ولبنان وتونس والمغرب، مفهوم مبادرة شراكة الحكومة المفتوحة، وبحثت خطط العمل التي يجب على الحكومات أن تطوّرها بغية تعزيز الشفافية وإرساء المساءلة ودعم مشاركة الجمهور في صنع القرار في المنطقة العربية. دعا المشاركون إلى تعزيز الشفافية المالية وتطبيق الحق بالحصول على المعلومات واشهار الذمة المالية للموظفين الكبار والمنتخبين وتمكين المواطنين ومتابعة العمل على مكافحة الفساد. 

أطلقت مبادرة شراكة الحكومة المفتوحة عام 2011 على هامش اجتماعات الدورة 66 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وتسعى إلى تعزيز العلاقة بين الحكومات والمجتمعات من طرف تشجيع الحوكمة المفتوحة. أمّا في المنطقة العربية، فلا يوجد في عضويتها إلا الأردن وتونس، وقد انضمت الأخيرة مؤخرًا في 2014 حيث تعمل الآن على وضع خطة العمل الأولى، بينما يقوم الأردن، المنضمّ منذ 2011، بتنفيذ خطة العمل الأول ويعمل على إعداد الخطة الثانية. لمعلومات أكثر، يرجى زيارة موقع المبادرة على الإنترنت www.opengovpartnership.org.