المجموعة غير الحكومية في الشبكة تتدرّب على الاتفاقية الأمميّة والعمل الجماعي

NGG meeting

عمّان، 14 يوليو/تموز 2017 – عقدت "المجموعة غير الحكومية" في "الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد" ورشة عمل اقليمية في عمّان بتاريخ 12-13 يوليو/تموز 2017 بدعم من المشروع الاقليمي لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية التابع لبرنامج الامم المتحدة الانمائي وبالتعاون مع مركز الشفافية الأردني. شارك في ورشة العملممثلون عن 18 من 23 عضوًا في المجموعة بمن فيهم ممثلون عن منظمات مجتمع مدني وجمعيات أعمال وجامعات.

عمّق المشاركون معرفتهم بمقتضيات استعراض ودعم تنفيذ اتفاقيّة الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وحددوا عددًا من أنشطة المتابعة التي من شأنها تعزيز شموليّة وفعاليّة الجهود ذات الصلة في المنطقة. في هذا السياق، تبرز المبادرة الهادفة الى وضع مؤشرات تمكّن من رصد الالتزام الفعلي بأحكام بارزة من الاتفاقية مثل نزاهة المشتريات العامة وفعاليّة التصريح بالذمة الماليّة واستقلاليّة هيئات الرقابة العليا وهيئات مكافحة الفساد. "المقاربة المعتمدة متطوّرة جدًا ليس فقط في المنطقة بل في العالم أيضًا... ستتيح لنا تحديد مواقفنا بشكل أكثر قوة وتوصياتنا الاصلاحيّة بشكل أكثر دقّة"، وفق ما جاء على لسان عزمي الشعيبي من "منظمة برلمانيين عرب ضدّ الفساد".

في موازاة ذلك، تلقى المشاركون تدريبًا حول كيفيّة تعزيز "العمل الجماعي" (collective action) ضدّ الفساد، وتمّ اعدادهم لتنفيذ نشاطات ذات صلة في بلدانهم مع التركيز على القطاعات الرئيسة التي تُعنى بالتنمية بدءًا بقطاعي الصحة والجمارك وبالتعاون السلطات مكافحة الفساد متى كان ذلك ممكنًا. تعليقًا على الدور المحتمل الذي يمكن للمجموعة غير الحكومية أن تلعبه في هذا المجال، قال مجدي حسن من "المعهد العربي لرؤساء المؤسسات" "إشراك القطاع الخاص في العمل الجماعي ضدّ الفساد يمثل تحديًا، فهو يحتاج إلى منصات توفر له أمانًا أكبرًا وتمكنه من النفاذ بشكل أفضل الى حوافز إقتصادية في السوق".    

أتاحت الجلسات المختلفة للمشاركين فرصة الاطلاع على آخر الإنجازات والتحديات الناشئة في بلدانهم، وتبادل وجهات النظر حول كيفية معالجة المسائل ذات صلة، وقد شدّدوا، من بين جملة أمور أخرى، على أهمية توسيع عملهم مع الجامعات والشباب في المنطقة، وزيادة دعمهم للجهات غير الحكومية التي تعمل على تعزيز السلام والحوكمة في المناطق المتأثرة بالنزاعات في البلدان العربية.