نحو تفعيل مدونة السلوك وأخلاقيات الوظيفة العامة في فلسطين

رام الله في 30 يناير/كانون الثاني 2015 – إنطلق يوم أمس البرنامج الوطني للتوعية والتثقيف والتدريب على مدونة السلوك وأخلاقيات الوظيفة العامة في فلسطين، وذلك بدعم مشترك من هيئة مكافحة الفساد وديوان الموظفين العام، وبتمويل من برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

حضر حفل الإطلاق كلٌّ من دولة رئيس الوزراء والسادة أمين عام ديوان الرئاسة ورئيس هيئة مكافحة الفساد ورئيس ديوان الموظفين العام وحوالي 200 مشاركًا يضمون مسؤولين وموظفين وممثلين عن المنظمات الدوليّة. ركّزت الكلمات على دور قواعد السلوك وأخلاقيات الوظيفة العامة في ضبط وتصويب أداء الموظفين وتحسين جودة الخدمات العامة، وتخلل الحفل عرض تقرير مصوّر عن مضمون المدونة ومسار إعدادها، واختتم بتكريم أعضاء اللجنة الوطنية التي أشرفت على وضعها، والفريق الذي قام بإعداد الدليل التدريبي عليها.

يُعدّ البرنامج التدريبي الأضخم في فلسطين لعام 2015، ويستهدف تدريب 30 ألف موظفٍ عام في مختلف المؤسسات والدوائر الحكوميّة من خلال 1,229 دورة تدريبيّة، أمّا إعداد المدونة فقد تمّ بدعم من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وتُعد مثل هذه المدونات من أبرز التدابير التي تدعو إلى اعتمادها المادة 8 من اتفاقية الأمم المتّحدة لمكافحة الفساد، علمًا أن فلسطين أصبحت دولة كاملة العضوية فيها ابتداءًا من شهر مايو/أيار 2014. يمكن الاطلاع على المدونة من خلال http://www.undp-aciac.org/publications/ac/legalcompendium/codeofconductpalestine.pdf.