المغرب يعدّ كوادر لرصد وتقييم استراتيجية محاربة الفساد

Morocco Novالرباط، 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2014 - إستضافت المدرسة الوطنيّة للإدارة في المملكة المغربيّة بتاريخ 12-14 نوفمبر/تشرين الثاني 2014،دورة تدريبيّة بعنوان "نحو آلية متكاملة لرصد وتقييم إستراتيجية محاربة الفساد". شارك فيها 30 خبيرًا حكوميًّا يمثّلون الوزارات والإدارات العموميّة المعنيّة بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات مجتمع مدني ومجتمع أعمال. تعرّف المشاركون من خلال المحاضرات والتمارين التطبيقيّة على الممارسات الجيّدة والدروس المستفادة في تصميم وتفعيل آلية متكاملة لرصد وتقييم استراتيجية محاربة الفساد

تأتي الدورة في إطار التعاون القائم بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة التي تُعنى بتنسيق جهود المغرب في وضع إستراتيجية وطنيّة لمحاربة الفساد. وقد وصلت هذه الجهود إلى مرحلة متقدّمة حيث تمّ الانتهاء من إجراء سلسلة من الدراسات التشخيصية وتحديد مجموعة من الأولويات المقترحة. وفي هذا الإطار تكتسب الدورة أهميّة خاصة تعكس قناعة القييمين على هذه الجهود بأهميّة إنشاء آلية متكاملة للرصد والتقييم لما سيكون لها من مردود إيجابي على جودة التنفيذ وإيجاد أرضيّة مناسبة لاستكمال الجهود مستقبلًا.

يُذكر أن الشبكة العربيّة لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد والتي تنتمي إليها الوزارة المذكورة تعمل على دعم البلدان العربية في وضع وتنفيذ ورصد إستراتيجيات وطنية منسقة وفعالة وتشاركية للوقاية من الفساد ومكافحته. بناء عليه، قامت الشبكة بتوفير المساعدة الفنيّة لهذا النشاط بموازاة دعمها لجهود مماثلة في كلّ من الأردن ولبنان.